آخر الأخبــار
رياضة

الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا في سطور

رحل مساء اليوم الأربعاء، أفضل من لمس كرة القدم الأسطورة الأرجنتينية، دييجو أرماندو مارادونا، عن عمر يناهز الـ 60 عامًا.

وفي هذا التقرير، نستعرض بعض المعلومات عن دييجو أرماندو مارادونا: -ولد مارادونا في 30 أكتوبر لعام 1960 في مستشفى بوليسلانكو إيفيتا في مدينة لانوس بمقاطعة بيونيس آيريس الأرجنتينية ونشأ في فيلا فيوريتو وترعرع في أسرة فقيرة،
كما يعتبر الابن الأول بعد 4 بنات لعائلته، ويصغره شقيقين. -بدأ دييغو مسيرته الكروية في فريق أرجينتينيوس جونيورز بعمر 12 عامًا.
-البرازيلي ريفيليونو والإنجليزي جورج بست كانا ملهميه مع الذكر بأن بست توفى في نفس اليوم الذي توفي فيه مارادونا منذ 15 عامًا. -استمر في أرجينتينوس جونيورز حتى عام 1981 لينتقل بعدها لبوكا جونيورز ويحقق بطولة الدوري الأرجنتيني.
– شارك في 4 بطولات لكأس العالم، وقاد المنتخب الأرجنتيني للفوز باللقب عام 1986 وكان أفضل لاعب في البطولة وقتها.
– أشهر أهدافه هو الهدف الذي يسمى بهدف “يد الرب” الذي أحرزه في مرمى المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 1986 بيده وهو أشهر الأهداف في تاريخ الساحرة المستديرة.
-أيضًا هدفه في مرمى المنتخب الإنجليزي يصنفه البعض بالهدف الأفضل في تاريخ كرة القدم، حيث قام بمراوغة لاعبي الأسود الثلاثة في تلك المباراة، قبل أن يسجل في مرماهم هدفًا رائعًا.
– انتقل لبرشلونة الإسباني لكن لم يستمر معهم كثيرًا، لينتقل بعدها لنادي نابولي في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم عام 1984.
– كتب تاريخًا جديدًا للكرة الإيطالية ولنادي نابولي، فتوج معهم ببطولة الدوري مرتين، وبطولة كأس الاتحاد الأوروبي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي، وجعل الفريق في مصاف الكبار بعدما كان يترنح بين دوري الدرجة الثانية والدوري الإيطالي.
– مسيرته كانت مثيرة للجدل، حيثت تم إيقافه من كرة القدم لمدة 15 شهرًا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، وتكرر الأمر في بطولة كأس العامل 1994 بعد تعاطيه مادة الإيفيدرين.
– اعتزل كرة القدم عام 1997 مع فريق بوكا جونيورز
– قام بتدريب عدة فرق سواء في الإمارات أو الأرجنتين، كما درب المنتخب الأرجنتيني عام 2008 وقادهم لربع نهائي بطولة كأس العالم 2010.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى