سكن

الدكتورة ميس عبسي من الكلية الملكية البريطانية بلندن: رحيل فيروس كورونا في ظرف سنة

الجزائر- كشفت الأكاديمية و الباحثة في علم الأدوية بالكلية الملكية البريطانية بلندن، الدكتورة ميس عبسي، في حوار خصت به إذاعة الجزائر من سطيف، أمس الأحد، عدة معطيات متعلقة باللقاحات المطورة ضد كوفيد-19 .

وقالت الأكاديمية و الباحثة في علم الأدوية بالكلية الملكية البريطانية بلندن، أن رحيل فيروس كورونا متوقع في ظرف سنة مع تطوير اللقاحات بعدة مخابر عالمية.

مضيفة في السياق ذاته، أن 14 لقاحا في المرحلة السريرية الثالثة، ظهرت نتائج بعضها ايجابية جدا بنسبة فاقت 90 % و ستظهر أخرى تباعا الأسابيع المقبلة.

معتبرة نسب النجاعة المقدمة واقعية و يتم مراجعتها من قبل لجنة علمية مستقلة.

بالاضاة الى أن  مناعة الأجسام المضادة تصل من 8 أشهر إلى سنة، كما يتم حاليا العمل على لقاحات تعطى عن طريق الأنف لأن الأنف هو المدخل الرئيس للفيروس.

و سيتم في البداية تلقيح كبار السن و العاملين في القطاع الصحي ليشمل باقي الفئات لاحقا، كما قالت بخصوص اللقاح الخارق المتداول إعلاميا ، أنه يجري العمل على تطوير لقاحات ضد عدة فيروسات مجتمعة.

الى جانب ذالك، أوضحت أنه من المهم جدا الحرص على النوم جيدا و التغذية الجيدة لتفادي الخطر المضاعف، و التعايش مع كورونا بات واقعا مفروضا لابد منه و ذلك باحترام الإجراءات الصحية الوقائية المعروفة.

Afficher plus

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page